Kamis, 24 November 2016

SHALAT ORANG YANG KETIADAAN AIR DAN DEBU

صلاة فاقد الطهورين
من عدم الماء والصعيد بكل حال يصلي على حسب حاله ولا إعادة عليه. لما رواه مسلم عن عائشة أنها استعارت من اسماء قلادة فهلكت. فأرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم ناساً من أصحابه في طلبها، فأدركتهم الصلاة فصلوا بغير وضوء، فلما أتوا النبي صلى الله عليه وسلم، شكَوا ذلك إليه، فنزلت آية التيمم، فقال أسيد بن حضير: جزاك الله خيرًا، فوالله ما نزل بك أمر قط، إلا جعل الله لك منه مخرجًا، وجعل للمسلمين منه بركة، فهؤلاء الصحابة صلوا حين عدموا ماجعل لهم طهورًا، وشكوا ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم، فلم ينكره عليهم، ولم يأمرهم بالإعادة. قال النووي: وهو أقوى الأقوال دليلاً.
فقه السنة، المجلد الأول، ص. 71
فصل. ومن لم يجد ماءً ولا ترابًا وحضرته الصلاة. قال أبو حنيفة لا يصلي حتى يجد الماء أو التراب، وعن مالك ثلاثُ روايات إحداهن: كمذهب أبي حنيفة، والثانية: يصلى على حسب حاله ويعيد إذا وجده، وهو الجديد الراجح من قولي الشافعي وإحدى الروايتين عن أحمد، والقول القديم للشافعي كمذهب أبي حنيفة، والرواية الثانية عن أحمد وهي الصحيحة أنه يصلي ولا يعيد وهي الثالثة عن مالك، ولوكان على بدنه نجاسةٌ ولم يجد ما يزيلها به وهو متطهر فإنه يتيمم لها كالحدث ولا يعيد عند أحمد. وقال أبو حنيفة ومالك والشافعي: لا يتيممُ للنجاسة. وقال أبو حنيفة: لا يُصلي حتى يجدَ ما يُزيلَها. وقال الشافعي: يُصلِي ويُعيدُ.
رحمة الأمة في اختلاف الأئمة، ص. 19-20

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

 

Sample text

Sample Text

Sample Text

 
Blogger Templates